Wednesday, June 1, 2011

اكتشاف تهريب وتصدير 500 كيلو جرام من الذهب خارج مصر

      
تصدير 500 كيلو جرام من الذهب خارج مصر



كشفت الهيئة العامة للثروة المعدنية بجمهورية مصر عن تصدير 500 كيلوجرام من الذهب خارج البلاد من قبل شركة “ستنامين لاستخراج الذهب” الاسترالية الجنسية والتي تحمل امتياز منجم السكري المصري، واتجهت الكمية المذكورة سابقاً إلي كندا لتنقيتها بمعامل التنقية هناك كتمهيد لبيعهم عن طريق البورصات العالمية.

كما أعلن المصدر أن مصر قد حصلت علي 40 مليون جنيه مصري في عام 2010 نظير عمل الشركة في البلاد ويعادل هذا المبلغ 3% فقط من حجم الإنتاج السنوي.

وسيتم توزيع الأرباح في نهاية العام الحالي وستصل حصة مصر حينها بعد استرداد جميع المصروفات إلي 60% من الإنتاج.

وقد أصدر وزير التجارة والصناعة المصري “سمير الصياد” مؤخراً قرار بحظر تصدير الذهب من مصر للخارج وذلك لمدة 4 شهور. وكان السبب وراء هذا القرار هو حماية الأمن القومي للبلاد عن طريق منع تهريب الذهب من قبل المستثمرين والمسئولين السابقين في النظام والذين قاموا باكتساب أموالهم بطرق غير مشروعة ويقوموا بذلك لسهولة تجميد الأموال في ذهب والهروب بها ومن ثم فكها مجدداً في صورة نقود، ويذكر أن هذا القرار تم إنهاء تنفيذه في التاسع من شهر أبريل الماضي.

كما أدت المزايدة العالمية التي طرحتها الهيئة المصرية للثروة المعدنية في البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة خلال عام 2009 إلي ترسيه ثلاث مناطق امتياز يتم الآن الانتهاء من الإجراءات اللازمة لصدور القوانين الخاصة بها، وبلغت إجمالي التزامات إنفاق مع شركات عالمية من مصر وروسيا وكندا وصلت إلي 27 مليون دولار أمريكي.

ويقوم بإنتاج الذهب في مصر عدد من الشركات العالمية والحاصلة علي امتيازات من الحكومة المصرية للعمل بمنجمي حمش والسكري، كما يوجد 6 شركات أخري تتولي أعمال استخراج الذهب من خلال التنقيب.

No comments:

Post a Comment